السؤال الثالث و الأربعون: ما هو معالج تنظيف سطح المكتب؟
رموز الاختصارات مفيدة جداً, لكنها سرعان ما تتجمع على سطح المكتب. معالج "تنظيف سطح المكتب" يحل المشكلة! يزيل المعالج من سطح المكتب الرموز التي لم تنقر فوقها خلال الأيام الستين الماضية وينقلها إلى مجلد يدعى "اختصارات سطح المكتب غير المستخدمة". ويمكنك فتح المجلد لاستعادة أي من الرموز (النقر فوقها يعيدها إلى سطح المكتب من جديد), أو يمكنك ببساطة إرسالها إلى سلة المحذوفات.
لتفعيل معالج تنظيف سطح المكتب :
1- انقر فوق ابدأ, ثم انقر فوق لوحة التحكم.
2- انقر فوق المظهر والسمات.
3- ضمن اختر مهمة, انقر فوق تغيير دقة الشاشة.
4- في التبويب سطح المكتب, انقر فوق تخصيص سطح المكتب.
5- حدد خانة الاختيار تشغيل "معالج تنظيف سطح المكتب كل 60 يوم, ثم انقر فوق موافق.
إذا أردت تنظيف سطح المكتب من الملفات غير المستخدمة بين تواريخ عمل المعالج, فاتبع ببساطة الخطوات من 1 إلى 4 الموصوفة أعلاه، ثم انقر فوق الزر المسمى تنظيف سطح المكتب الآن.
السؤال الرابع و الأربعون:ما هي أنواع حسابات المستخدمين؟
هناك ثلاثة أنواع من حسابات المستخدمين:
1- حساب مسؤول الكمبيوتر - يعطي المالك قدرة غير محدودة لتعديل الكمبيوتر بأي طريقة، والأهم من ذلك عرض وتغيير محتويات كافة الحسابات الأخرى. وبشكل عام، يملك واحد من مستخدمي كمبيوتر مشترك حساب مسؤول الكمبيوتر - الريّس! ويستطيع من يملك حساب مسؤول الكمبيوتر، من بين مهام أخرى:
إنشاء وحذف حسابات المستخدمين على الكمبيوتر.
تغيير اسم، وصورة، وكلمة مرور، ونوع أيّ من حسابات المستخدمين.
تثبيت البرامج والأجهزة وإلغاء تثبيتها.
تغيير كافة إعدادات النظام.
ولكن ، لا يستطيع مالك حساب مسؤول الكمبيوتر تغيير حسابه إلى نوع آخر من أنواع الحسابات إلاّ إذا بقي حساب مسؤول كمبيوتر واحد على الأقل. إن ذلك يضمن أن ييقى دوماً من هو قادر على التحكم الكامل بتشغيل الكمبيوتر.
2- الحساب القياسي - يتوفر هذا الحساب لمستخدمي Windows XP Professional الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في بيئة المجال. وبواسطة الحساب القياسي، يستطيع المستخدم:
تثبيت البرامج والأجهزة وإلغاء تثبيتها, شرط ألاّ يؤدي ذلك إلى تعديل إعدادات في الكمبيوتر تم تقييدها من قبل مالك حساب مسؤول الكمبيوتر.
إنشاء كلمة مرور الحساب، وتغييرها، وإزالتها.
تغيير صورة الحساب.
3- الحساب المحدود - يُعتبر تعيين حسابات المستخدمين المحدودة طريقة فعّالة لمنع المستخدمين قليلي الخبرة أو غير المخوّلين من تغيير إعدادات الكمبيوتر وحذف الملفات الهامة. ويستطيع مالكو الحسابات المحدودة فقط:
إنشاء، أو تغيير، أو حذف كلمات المرور الخاصة بهم.
تغيير صور الحسابات الخاصة بهم.
بالإضافة الى ذلك هناك حساب Guest (الضيف):
تسمح ميزة الوصول إلى Guest في Windows XP لشخص ليس من المستخدمين النظاميين للكمبيوتر المشترك بتشغيله كما لو أنه يملك حساباً محدوداً. الوصول إلى Guest غير محمي بكلمة مرور. ويسهّل استخدام الحساب Guest للزوّار تسجيل الدخول بسرعة لمراجعة البريد الإلكتروني، واستعراض إنترنت، وكتابة المستندات وطباعتها، وتنفيذ نشاطات مشابهة.
عملية إعداد حسابات المستخدمين سهلة، ولكن يجب أن تتذكر إعداد حساب مسؤول الكمبيوتر الخاص بك أولاً. فإذا لم تفعل، لن يكون بإمكانك إعداد الحسابات الأخرى. تظهر أسماء حسابات المستخدمين التي تقوم بإعدادها مرتّبةً على شاشة الترحيب وبشكل إفرادي في قائمة ابدأ الخاصة بمالك كل حساب.
لإعداد حسابات المستخدمين قم بما يلي:
1- انقر فوق ابدأ ، ثم انقر فوق لوحة التحكم.
2- انقر فوق حسابات المستخدمين.
3- ضمن اختر مهمة، انقر فوق إنشاء حساب جديد.
4- على صفحة اسم الحساب الجديد، اكتب اسماً للحساب الجديد، ثم انقر فوق التالي.
5- على صفحة اختر نوع حساب، انقر فوق نوع الحساب الذي تريد تعيينه، ثم انقر فوق إنشاء حساب.
إذا كنت لا ترغب في وجود حساب Guest فبإمكانك تعطيله كما يلي:
1- انقر فوق ابدأ، ثم انقر فوق لوحة التحكم.
2- انقر فوق حسابات المستخدمين.
3- ضمن أو اختر حساباً لتغييره، انقر فوق Guest .
4- على صفحة ما الذي تريد تغييره في حساب Guest، انقر فوق إيقاف تشغيل حساب Guest .
رموز الاختصارات مفيدة جداً, لكنها سرعان ما تتجمع على سطح المكتب. معالج "تنظيف سطح المكتب" يحل المشكلة! يزيل المعالج من سطح المكتب الرموز التي لم تنقر فوقها خلال الأيام الستين الماضية وينقلها إلى مجلد يدعى "اختصارات سطح المكتب غير المستخدمة". ويمكنك فتح المجلد لاستعادة أي من الرموز (النقر فوقها يعيدها إلى سطح المكتب من جديد), أو يمكنك ببساطة إرسالها إلى سلة المحذوفات.
لتفعيل معالج تنظيف سطح المكتب :
1- انقر فوق ابدأ, ثم انقر فوق لوحة التحكم.
2- انقر فوق المظهر والسمات.
3- ضمن اختر مهمة, انقر فوق تغيير دقة الشاشة.
4- في التبويب سطح المكتب, انقر فوق تخصيص سطح المكتب.
5- حدد خانة الاختيار تشغيل "معالج تنظيف سطح المكتب كل 60 يوم, ثم انقر فوق موافق.
إذا أردت تنظيف سطح المكتب من الملفات غير المستخدمة بين تواريخ عمل المعالج, فاتبع ببساطة الخطوات من 1 إلى 4 الموصوفة أعلاه، ثم انقر فوق الزر المسمى تنظيف سطح المكتب الآن.
السؤال الرابع و الأربعون:ما هي أنواع حسابات المستخدمين؟
هناك ثلاثة أنواع من حسابات المستخدمين:
1- حساب مسؤول الكمبيوتر - يعطي المالك قدرة غير محدودة لتعديل الكمبيوتر بأي طريقة، والأهم من ذلك عرض وتغيير محتويات كافة الحسابات الأخرى. وبشكل عام، يملك واحد من مستخدمي كمبيوتر مشترك حساب مسؤول الكمبيوتر - الريّس! ويستطيع من يملك حساب مسؤول الكمبيوتر، من بين مهام أخرى:
إنشاء وحذف حسابات المستخدمين على الكمبيوتر.
تغيير اسم، وصورة، وكلمة مرور، ونوع أيّ من حسابات المستخدمين.
تثبيت البرامج والأجهزة وإلغاء تثبيتها.
تغيير كافة إعدادات النظام.
ولكن ، لا يستطيع مالك حساب مسؤول الكمبيوتر تغيير حسابه إلى نوع آخر من أنواع الحسابات إلاّ إذا بقي حساب مسؤول كمبيوتر واحد على الأقل. إن ذلك يضمن أن ييقى دوماً من هو قادر على التحكم الكامل بتشغيل الكمبيوتر.
2- الحساب القياسي - يتوفر هذا الحساب لمستخدمي Windows XP Professional الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في بيئة المجال. وبواسطة الحساب القياسي، يستطيع المستخدم:
تثبيت البرامج والأجهزة وإلغاء تثبيتها, شرط ألاّ يؤدي ذلك إلى تعديل إعدادات في الكمبيوتر تم تقييدها من قبل مالك حساب مسؤول الكمبيوتر.
إنشاء كلمة مرور الحساب، وتغييرها، وإزالتها.
تغيير صورة الحساب.
3- الحساب المحدود - يُعتبر تعيين حسابات المستخدمين المحدودة طريقة فعّالة لمنع المستخدمين قليلي الخبرة أو غير المخوّلين من تغيير إعدادات الكمبيوتر وحذف الملفات الهامة. ويستطيع مالكو الحسابات المحدودة فقط:
إنشاء، أو تغيير، أو حذف كلمات المرور الخاصة بهم.
تغيير صور الحسابات الخاصة بهم.
بالإضافة الى ذلك هناك حساب Guest (الضيف):
تسمح ميزة الوصول إلى Guest في Windows XP لشخص ليس من المستخدمين النظاميين للكمبيوتر المشترك بتشغيله كما لو أنه يملك حساباً محدوداً. الوصول إلى Guest غير محمي بكلمة مرور. ويسهّل استخدام الحساب Guest للزوّار تسجيل الدخول بسرعة لمراجعة البريد الإلكتروني، واستعراض إنترنت، وكتابة المستندات وطباعتها، وتنفيذ نشاطات مشابهة.
عملية إعداد حسابات المستخدمين سهلة، ولكن يجب أن تتذكر إعداد حساب مسؤول الكمبيوتر الخاص بك أولاً. فإذا لم تفعل، لن يكون بإمكانك إعداد الحسابات الأخرى. تظهر أسماء حسابات المستخدمين التي تقوم بإعدادها مرتّبةً على شاشة الترحيب وبشكل إفرادي في قائمة ابدأ الخاصة بمالك كل حساب.
لإعداد حسابات المستخدمين قم بما يلي:
1- انقر فوق ابدأ ، ثم انقر فوق لوحة التحكم.
2- انقر فوق حسابات المستخدمين.
3- ضمن اختر مهمة، انقر فوق إنشاء حساب جديد.
4- على صفحة اسم الحساب الجديد، اكتب اسماً للحساب الجديد، ثم انقر فوق التالي.
5- على صفحة اختر نوع حساب، انقر فوق نوع الحساب الذي تريد تعيينه، ثم انقر فوق إنشاء حساب.
إذا كنت لا ترغب في وجود حساب Guest فبإمكانك تعطيله كما يلي:
1- انقر فوق ابدأ، ثم انقر فوق لوحة التحكم.
2- انقر فوق حسابات المستخدمين.
3- ضمن أو اختر حساباً لتغييره، انقر فوق Guest .
4- على صفحة ما الذي تريد تغييره في حساب Guest، انقر فوق إيقاف تشغيل حساب Guest .